القائمة الرئيسية

الصفحات

أخير الأخبار

أفضل وصفة لعلاج تعفن - الفم بالنباتات والأعشاب الطبية

 

أفضل وصفة لعلاج تعفن الفم بالنباتات والأعشاب الطبية




    أفضل وصفة لعلاج تعفن الفم بالنباتات والأعشاب الطبية 

  مقدمة وتعريف بالمرض

                                                                    إن أفضل طرق علاج تعفن الفم (رائحة الفم الكريهة) هي مراجعة الطبيب العام المتخصص لتشخيص المرض،والتعرف على أسبابه المؤدية إلى دالك، وعلاجها ،وللعانية بموضوعية الفم أنصح إستخدام إحدى الطرق والوصفات التى سوف نوردها بعد دالك،أما الدين يتعرضون لتعفن الفم بكترة فينبغي عليهم تجنب أكل الجبنة دات الطعم الحاد (الجبنة المش) وكدالك معظم أنواع المكسرات،وكداالمخلالات التي مضى عليها مدة طويلة.
وتقيح اللتة في كبار السن هو السبب رئسي في رائحة الفم الكريهة مهما إستخدمت من معاجينالأسنان الممتازةفالعلاج هو خلع السن التالف التي يتجمع حول القاعدة مع اللتة الصديد (القيح).
كما أن الإلتهاب الجيوب الأنفية المزمن من أهم أسباب حدوت رائحة الفم الكريهة،حيت أن هده الجيوب الملتهبة إلتهابا مزمنا تفرز إفرازاتها الغير السوية داخل الفم والحلق
 بطريقة إجبارية مما يؤدي إلى رائحة كريهة في الفم مصدرها بعض أمراض الجهاز
 
الهضمي 

علاج (تعفن الفم) بالنباتات والأعشاب الطبية

1- أنواع الأعشاب مستعمل في العلاج

1- جدورالجاوي:
تمتص أو تمضغ (الجدور الغضة لنبات الجاوى) أو المجففة في حالة عدم تواجد الجدور الطازجة،ودالك لتنقية الفم عموما من الرائحة الكريهة والعفنة.

2- (كبابة الصنية):

وضع كمية صغيرة من الكبابة الصنية ومضغها جيدا في هدوء وتؤده يحسن النفس ويطيب رائحة الفم .
3- (لبان الدكر):
إن (مضغ لبان الدكر) يقوي الأسنان ويحسن أداء اللتة،ويعطر الفم واللسان عموما،ويطيب رائحة الفم إلى حد م، ويحسن نفس ومظهر أسنان .
4- غرغرة (شاي (برقدوش)- (مردقوش) (مرزنجوش ):
من المعروف عن البرقدوش أنه من الأعشاب الطيبة الرائحة ، ولدالك فإن شرب 1/2 كوب مغلى من بردقوش والغرغرة بالنصف الأخر تحسن رائحة الفم ونفس ومزاج الإنسان.

5- مسحوق (الكراوية)- (كزبرة)- (كزبرة البئر):
إن سف (مسحوق الكراوية) ومسحوق (كمون) ومسحوق (كزبرة أو كزبرة البئر) بنسب متساوية، وبمعدل معلقة وحيدة بعد كل وجبة غدائية يوميا يحسن من أداء الأمعاء، وبالتالي يزيل رائحة الفم الكريهة إدا كان سببها ناتجا عن خطأ في أداء الجهاز الهضمي كما دكرنا في المقدمة.
6- مسحوق كزبرة ومسحوق (سكر نبات):
يسحق ما مقداره 50 جرام (كزبرة) مع 50 جرام (سكر نبات) ويسف من هدا المخلوط ملعقة صغيرة بعد الأكل مع ضرورة التبليعه مع شرب قليل من الماء .

7- غسول (الليمون) و (العسل النحل) :

تعصر ليمونة كاملة، ويضاف لعصيرها 1/2 كوب ماء الدافئ مع معلقة كبيرة من (عسل النحل النقي) ويمزج الجميع جيدا، ويغسل الفم بهدا المزيج عدة مرات في اليوم .

8- (أوراق الجزر):

والمقصود بأوراق الجزر هي تلك العشبة الخضراء الموجودة وملتصقة برأس (الجزر الأصفر) أو ما يعرف (بالشرش).
تؤخد حفنة من ورقة الجزر الطازج، والمغسولة جيدا تم تغمر في 1/2 لتر من الماء وتوضع على النار هادئة وتترك لتغلى مدة 5إلى 10 دقائق، تم ترفع على النار وتغطىوتترك لتنقع مدة 10 دقائق أخرى، ويصفى المغلى، ويستعمل لغسيل الفم بشكل غرغرة، عدة مرات يوميا ولا ترتبط أساسا بوجبات الغدائية.

9-(أويسة العنب):

تؤخد حفنة من أويسة العنب وهي حبة فاكهة زرقاء صغيرة (طازجة أو جافة) وتمضغ في الفم في بطء وتؤدة وتأن، وهي طريقة مستخدمة في بلاد الشام .
10- (مريمية) :
تغلى معلقة صغيرة من رؤيسات (المريمية) في ما مقدار كوب من الماء، تم تصفى وتترك حتى تهدأ، وتستعمل كغرغرة لتحسين أحوال الفم ورائحته بصفة عامة.
والوقاية من رائحة الفم بصفة عامة غسل أسنان قبل وبعد الوجبات الغدائية تغير فرشات الأسنان كل فترة لا تتعدى شهر إزالة أسنان المتسوسة شرب الماء والشاي الأخضر وأكل التفاح ، مضغ علكة القرفة مما تحسن كتيرا رائحة الفم،إستخدام الخيط الطبي،وحاليا توجد فرشاة كهربائية قوية تفرك وتنظف أسنان بكشل جيدا.

-ملحوظة:

أرى مراجعة الأبواب (التهاب الحنجرة) - التهاب الحلق - التهاب الجيوب الأنفية - التهاب الفم -التهاب الكبد) فإن لها علاقة مباشرة برائحة الفم الكريهة وعلاجها.

تتمنى لكم مدونة المانية العربية والإخبارية التعلمية دوام الصحة والعافية 
     

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع