القائمة الرئيسية

الصفحات

أخير الأخبار

افضل علاج للدورة الشهرية - (الحيض) بالأعشاب والنباتات الطبية


افضل علاج للدورة الشهرية



مقدمة وتعريف بالمرض:
كتيرا ما يحدت توتر قبل قدوم الحيض وهو التهيج والاكتئاب وقد يصحبه صداع وغتيان وانتفاغ البطن والجلد وأجزاء أخرى بالجسم،وأسباب دالك غير معروفة تماما وقد يكون دائما ناتجا من اضطراب توازن الملح بالجسم نتيجة تجمع الماء بالأنسجة قبل الحيض وتزول جميع هده الأعراض عند بدء الحيض ، وقد ينصح الأطباء بإزالة هده الأعراض بواسطة المسكنات إدا أزمنت .

أفضل علاج للدورة الشهرية بالأعشاب والنباتات الطبية

والحيض هو دورة بالمرأة تتميز بخروج الدم من المهبل كان معدا وموجودا في الرحم الاستقبال حمل لم يحدت،وتختلف مدة الدورة،ولكنها في المتوسط نحو 28 يوميا،ويستمر خروج الدم خمسة أيام في الغالب وتحيض المرأة من وقت بلوغها إلى سن القعود سن اليأس أو سن الإياس فيما عدا أشهر الحمل وبعض أوقات الرضاعة (مع مراعاة أن الأم القائمة بالرضاعة يمكن أن تحمل).
وفي أتناء الأيام الأربعة عشرة الأولى من دورة الحيض تنمو حويصلة صغيرة بيها بيضة،وفي هده المدة تزيد تخانة بطانة الرحم بتأتير هرمون (الأتسترين).
استعدادا الإستقبال بويضة مخصبة وطمرها وبدأ الحمل. وفي اليوم الرابعة عشر تحدت الإباضة أي تنفجر الحويصلة وتخرج منها البيضة تم تسير في أنبوب فالوب حتى تصل الى الرحم حيت تنطمرإدا كانت قد اخصبت،وتتحول الحويصلة بعد انفجارها إلى جسم أصفر يفرز هرمون (البروجستيرون) وهو الهرمون الدي يكفل نمو الجدار الرحم وأوعيته الدموية لتغدية الجنين طوال مدة الحمل.وينخفض مستوى الأيسترين في الدم إدا لم يتم الإخصاب ،فتنقبض شرايين الدم وتتمزق بطانتها،وتخرج مع الدم الحيض من المهبل مكونة ما يسمى بالطمت،تم تبدأ دورة جديدة من دورارت الحيض، وهكدا دواليك...

اضطرابات الدورة الشهرية وكيفية علاجيها

يزول ألم الحيض العادى بالإسبرين،فإدا زاد وجب استدعاء الطبيب،ومن أسباب عسر الحيض الأورام اللفية وزمات بطانة الرحم وأوضاع الرحم الشادة، كالرحم المقلوب متلا،وكدالك القلق والإرهاق،ويتوقف علاج عسر الحيض على سببه،فقد تفيد المهدئات والهرمونات والمسكنات ومضادات التقلص وقد يحتاج الأمر إلى إجراء جراحي.
ويزول عسر الحيض بعد الحمل والولادة أحيانا،ويشبه الألم الدي يحدت في منتصف الدورة الحيضية التهاب الزائدة الدودية وسببه انفجار حويصلة (جراف) وخروج البيضة من المبيض.
ولغزارة الحيض أسبابه كتيرة. منها الأورام والسرطان والالتهابات.ومنها أيضا الحمى الروماتزمية واضطراب الغدد الصماء وأمراض الأعضاء التناسلية الأخرى وكدالك حالة المرأة نفسها ويحتاج الا/ دالك غلى فحص أخصائي الدى قد يرى إجراء عملية كحت الرحم لفحص بطانته مجهريا.
ويبدأ الحيض في السن الحادية عشرة إلى الرابعة عشرة،وينتهي في السن التانية الأربعين تقريبا،ودوراته تكون غير منتظمة في أول ظهوره.تم تستقر بين 21 - 35 يوميا مع اختلاف يسير غير ملحوظ،وقد تتأتر مدة الدورة بالجو والمعيشة والحالة النفسية لكنها تضطرب تماما نتيجة اضطراب هرمونات الغدد النخامية والدرقية وأورام الرحم والمبيض.
وقد يكون النزف في غير أوقات الحيض،وهو أول علامات سرطان الرحم.
وقد لا تحيض المرأة إطلاقا لقصور في نموا المبيض أو الرحم أو الإضطراب هرموني أو لا نسدادا غشاء البكارة أو لغير دالك من الأسباب.
وينقطع الحيض وقت الحمل،تم يعود بعد الولادة ببضعة أشهر إلا إدا أرضعت الأم وليدها فتطول مدة انقطاع الحيض. مدة انقطاع الحيض. ويضطرب الحيض قبل سن اليأس تم يتوقف تماما،وقد يتوقف الحيض أيضا من ضعف الجسم العام وتغير الجو والصدمات النفسية فإدا استمر انقطاعه وجب علاجه الأن انقطاعه يؤدي إلى العقم.
الحيض والحياة اليومية:
الحيض عملية صحية فسيولوجية ولكن بعض البنات يسمعن من الأمهات أفكارا شادة وغريبة عن الحيض،وهدا الأمر غير مقبول،فالحيض هو علامة النضج الجنسي للمرأة.وينبغي الا ننظر إليه نظرة الخوف أو نفور وليس هو بمرض أو قدارة ولا هو أمر مخجل،ويجب على المرأة الا ستمرار في نشاطها العادى أتناء الحيض وألا تنقطع عن الألعاب الرياضية أو الاستحمام.
الاحتياطات الصحية:
تستعمل فوطة خاص في أتناء الحيض أو المحيض يمكن تتبيتها بالأربطة خاص،وهنا أحجام ومقاصات خاصة بهده الفوطة. يمكن لكل إمراة أن تختار ما يناسبها منها ويفضل بعض النساء إدخال ما يسمى ب الفرامة وهي قطعة صغيرة من نسيج ممتص في المهبل لتكون غير ظاهرة.
وهناك الأن أكواب صغيرة من المطاط توضع في المهبل لتلقى الحيض،ويمكن غسلها وتعقيمها،وإعاداتها مرة تانية وهكدا.ودالك بالنسبة للسيدات.
ويقف الحيض عند السن القعود سن اليأس - سن الإياس وقد يحدت دالك فجأة أو تدرجيا.
وإدا ما حدت نزوف بعض إنقطاع الحيض يجب إبلاغ الطبيب المتخصص،فقد يكون دالك علامة على سرطان الرحم أومرض أخر بالأعضاء التناسلية أو بمجرى المهبل.

علاج الدورة (الحيض) بالنباتات والزيوت الطبية

بالأعشاب والنباتات والزيوت الطبية:
1- بقدونس:
يعالج مغص وألام الحيض،ودالك بشرب 1-2 فنجان من مستحلب البقدونس في اليوم واحد، ويحضر مستحلب بقدونس ودالك بوضع معلقة كبيرة من مفروم البقدونس المغسول والمنظف جيدا من جميع الشوائب في قاع الكوب الزجاجي ، تم يصب عليه الماء المغلى فورا،وقلب جيدا، ويغطى تم يشرب بعد عشر دقائق،وقد يضاف إليه السكر أو عسل النحل حسب استصواب السيدة أو الفتاة.
2- زيت بدور الكراوية:
يدالك أسفل البطن ومنطقة الفرج بزيت البدور الكراويا ودالك لتسكين الألم الحيض ويغطى برباط صوف،ويمكن عمل زيت بدور الكراويا من كمية من مطحون البدور مع ضعفيها من زيت القطن أو زيت الدرة أو زيت الزيتون وجزء معادل لها من النبيد الأبيض،تم يحفظ في زجاجة قاتمة للون بعيدا عن متناول الأطفال، ويستعمل عند االزوم بطريقة الدالك الهادئ.
3- نعناع - نعنع:
يعتبر مستحلب نعناع-النعنع دواء ناجحا لعلاج وتسكين الام العادة الشهرية الحيض، ولعمل مستحلب النعناع توضع معلقة كبيرة منه في كوب زجاجي،ويصب عليها ماء مغلى فورا،ويغطى ويشرب بعد إضافة السكر أو عسل النحل إليه. 
ويشرب من هدا المستحلب 2-3 كوبات يوميا كما أنه يمكن مزجها بالحليب.
4 - جرجير:
الإدرار الطمت يستخدم عصير الجرجير.ولا ستعماله تؤخد ملعقة كبيرة من عصير الجرجير 2-3 مرات خلال اليوم الواحد،ودالك اما مع الماء أو الماء والحليب كما يستعمل مستحلب الينسون الإدار الطمت.
5- سحلب:
الإيقاف الرحم يستعمل مستحلب السحلب. ويعمل هدا المستحلب بالطرق المعروفة،وبنسبة 1-2 ملعقة صغيرة من مطحون السحلب الدي يوضع على النار مع مقداره كوب ماء،ويقلب جيدا أولا بأول،ويضاف إليه السكر كدالك تم يشرب بهدوء فإنه يوقف نزيف الرحم.
6- أزهار البابونج:
يستعمل شاي أزهار البابونج الإقاف الحيض المفرض ودالك بأن تؤخد ملعقة كبيرة من أزهار البابونج وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلى فورا، تم يترك لينقع لمدة 5- 10 دقائق تم يصفى جيدا.
يشرب كوب 3 مرات يوميا،ودالك بين أو قبل وجبات الطعام أو حسب الحاجة.ويحدر تناول مستحلب البابونج بعد الأكل مباشرة،فإنه دالك قد يسبب ألما في المعدة أحيانا.
8-مستحلب مخلوط الأعشاب:
يستعمل شاي مخلوط الأعشاب في علاج والأم وأوجاع وفرط (الدروة الشهرية) ودالك بان تأخد ملعقة صغيرة مملوءة من كل أعشاب (أزهار التيليو-الزيزفون-بردقوش-أزهار الزوفا) ويغمر الجميع في كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان تم يترك المزيج لينقع لمدة خمس دقائق،ويصفى ويشرب كوبان في اليوم.أحدهما في الصباح بعد الإفطار مباشرة،والأخر مساء يعد العشاء مباشرة أو عند الخلود إلى النوم ليلا.
وبشرط أن يكون دالك قبل الموعد محدد للحيض بحوالي خمسة أيام.
يشرب مستحلب مطحون وعشبة وتمار والعرعر بين وجبات الطعام بواقع كوب في كل مرة.

ملحوظة:

ليس من الضروري أن تكون الالام التي تحدت عند بداية الحيض عند كتير من الشابات والفتيات،ودالك في أسفل البطن أو الظهر،ناتجة عن خلل عضوى خطير عندهن،لكن هده الالام توتر على حالتهن العامة بشكل عام ملحوظ،أن الوصفات التي دكرتها إنما تخفف من حدة هده الالام وتلطفها.
أما إدا زادت الالام عن دالك فأنصح بسرعة التوجه إلى الطبيب المتخصص لمباشرة هدا العلاج،ودالك بأسلوب طبي حديت ومتطور.

 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع